الطريق الى الجنه للآخوات فقط
أيهما أصح " تفسير ابن كثير " أو " تفسير الطبري " ؟ Ouoouu10
الطريق الى الجنه للآخوات فقط
أيهما أصح " تفسير ابن كثير " أو " تفسير الطبري " ؟ Ouoouu10
الطريق الى الجنه للآخوات فقط
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخولالتحقى بالدردشه
  الى كل العضوات المسجلات حديثا بالمنتدى ولم يتم تنشيط عضويتهن نرجوا زيارة ايميلك الخاص وتفعيل عضويتك واذا لم تستطيعى التفعيل فى خلال 24 ساعه سوف يتم تفعيل عضويتك من قبل الإدارة وشكراً  اجعلي مشاركتك في المنتدى بالموضوعات والردود صدقة جارية للوالدين ..

 

 أيهما أصح " تفسير ابن كثير " أو " تفسير الطبري " ؟

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
امة الله

¤° شخصيه هامه °¤
¤° شخصيه هامه  °¤
امة الله


عدد المساهمات : 57

أيهما أصح " تفسير ابن كثير " أو " تفسير الطبري " ؟ Empty
مُساهمةموضوع: أيهما أصح " تفسير ابن كثير " أو " تفسير الطبري " ؟   أيهما أصح " تفسير ابن كثير " أو " تفسير الطبري " ؟ Icon_minitime1الخميس 03 ديسمبر 2009, 7:31 am

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


السؤال أيهما أصح " تفسير ابن كثير " أو " تفسير الطبري " ؟


الجواب الحمد
لله كل واحد من هذين التفسيرين لعالم جليل من علماء أهل السنة ، ولا يزال
العلماء ينصحون باقتنائهما ، ولكل واحدٍ منهما ميزات تجعل طالب العلم لا
يستطيع تفضيل واحدٍ منهما على الآخر ، وهذه بعض اللمحات عن التفسيرين : 1.
" تفسير الطبري " - ولد الإمام محمد بن جرير الطبري عام 224 هـ وتوفي عام
310 هـ عن ستة وثمانين عاماً في إقليم طبرستان . - سمى تفسيره " جامع
البيان في تأويل آي القرآن " . - قال أبو حامد الإسفرايني : لو سافر مسافر
إلى الصين من أجل تحصيله ما كان ذلك كثيراً في حقه . " طبقات المفسرين "
للداودي ( 2 / 106 ) . وقال ابن خزيمة : نظرت فيه من أوله إلى آخره ، وما
أعلم على أديم الأرض أعلم من ابن جرير. " سير أعلام النبلاء " ( 14 / 273
) . وقال شيخ الإسلام ابن تيمية : وأما التفاسير التي في أيدي الناس :
فأصحها تفسير محمد بن جرير الطبري ؛ فإنه يذكر مقالات السلف بالأسانيد
الثابتة ، وليس فيه بدعة ، ولا ينقل عن المتهمين ، كمقاتل بن بكير والكلبي
. " مجموع الفتاوى " ( 13 / 358 ) . وقال أيضاً في "مقدمة في أصول
التفسير" (ص 39) عن تفسير ابن جرير : من أجل التفاسير وأعظمها قدراً .
انتهى . - اعتمدَ أقوال ثلاث طبقات من طبقات مفسري السلف ، وهم الصحابة ،
والتابعون ، وأتباع التابعين ، ويذكر أقوالهم بأسانيده إليهم ، وهذه ميزة
عظيمة في كتابه ، لا توجد في كثير من كتب التفسير الموجودة بين أيدينا ،
غير أن هذه الميزة لا تتناسب مع عامة المسلمين الذين ليس لديهم القدرة على
البحث في الأسانيد ومعرفة الصحيح من الضعيف ، وإنما يريدون الوقوف على صحة
السند أو ضعفه بكلام واضح بَيِّن مختصر . - فإذا انتهى من عرضِ أقوالِهم :
رجَّحَ ما يراه صوابًا ، ثمَّ يذكر مستندَه في الترجيحِ . 2. " تفسير ابن
كثير " - هو أبو الفداء إسماعيل بن كثير الدمشقي ، توفي في عام 774 هـ . -
سمى تفسيره " تفسير القرآن العظيم " . - قال السيوطي رحمه الله في حق هذا
التفسير : لم يؤلَّف على نمطه مثله . " تذكرة الحفاظ " ( ص 534 ) . -
وتفسيره من التفسير بالمأثور – الآية والحديث - ، وشهرته تعقب شهرة الطبري
عند المتأخرين . - سهل العبارة ، جيد الصياغة ، ليس بالطويل الممل ، ولا
بالقصير المخل . - يفسِّر الآية بالآية ، ويسوق الآيات المتناسبة مع ما
يفسره من الآيات ، ثم يسرد الأحاديث الواردة في موضوع الآية ، ويسوق بعض
أسانيدها وبخاصة ما يرويه الإمام أحمد في مسنده ، وهو من حفظة المسند ،
ويتكلم على الأحاديث تصحيحاً وتضعيفاً– غالباً – وهي ميزة عظيمة في تفسيره
، ثم يذكر أقوال السلف من الصحابة والتابعين ، ويوفق بين الأقوال ،
ويستبعد الخلاف الشاذ . قال عنه محمد بن جعفر الكتاني : إنه مشحون
بالأحاديث والآثار بأسانيد مخرجيها مع الكلام عليها صحةً وضعفاً . "
الرسالة المستطرفة " ( ص 195 ) . - نبَّه على الموقف الشرعي من الروايات
الإسرائيلية ، ونبَّه على بعضها خلال تفسيره لبعض الآيات . والخلاصة : أنه
لا غنى لطالب العلم عن الكتابين ، وأنه عند المفاضلة بينهما : فإن تفسير
ابن جرير لم يؤلَّف بعده مثله ، وهو زاد للعلماء وطلبة العلم ، لكنه لا
يصلح لعامة الناس لعدم صلاحيتهم هم له ، وتفسير ابن كثير أقرب لأن يوصى به
عوام الناس ، وفيه من الفوائد للعلماء وطلبة العلم الشيء الكثير . والله
أعلم .


المفتي موقع الإسلام سؤال وجواب
المصدر الإسلام سؤال وجواب
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
أيهما أصح " تفسير ابن كثير " أو " تفسير الطبري " ؟
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» هل تعرف معنى " موضوع " و " متواتر " و " ضعيف " !!
» :::::: مواقِفُ أدْهشَتِ البَشَرِيّة َ:::::: لسيد الخلق "صلى الله عليه وسلم"
» هنا تفسير القرأن
» هل يصح هذا الدعاء "أسأل الله أن يعطيك نور عيسى و كلام موسى وملك سليمان... "
» Onychomycosis الأظافر الفطرية أو "الفطار الظفري"

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الطريق الى الجنه للآخوات فقط :: المنتديات الإسلامية :: المناسك والعبادات و الأحكام الشرعية-
انتقل الى: