الطريق الى الجنه للآخوات فقط


 
الرئيسيةالبوابةبحـثس .و .جالتسجيلدخولالتحقى بالدردشه
  الى كل العضوات المسجلات حديثا بالمنتدى ولم يتم تنشيط عضويتهن نرجوا زيارة ايميلك الخاص وتفعيل عضويتك واذا لم تستطيعى التفعيل فى خلال 24 ساعه سوف يتم تفعيل عضويتك من قبل الإدارة وشكراً  اجعلي مشاركتك في المنتدى بالموضوعات والردود صدقة جارية للوالدين ..

شاطر | 
 

 القسم بغير الله ، حكمه .. يا مَن تقسم به هل هكذا تعظم الله ...

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الهلالية

¤° مديره عامه °¤
avatar

عدد المساهمات : 384



مُساهمةموضوع: القسم بغير الله ، حكمه .. يا مَن تقسم به هل هكذا تعظم الله ...   الإثنين 28 ديسمبر 2009, 10:46 am

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..




اخوتي اخواتي في الله ..




عافاكم وعفكم الله المولي عز وجل ..




الموضوع موجه لمَن يقسم بغير الله ..


اجل كما قرأت ،
فانت تجد فردا يسير ويقسم ويقول



" برأس أبي ، ورحمة جدي ، وشرف الامة ، وتربة فلان ، وحياة علان ، والنبي ، وغلاوة النبي ، وحياة الرسول ، وما إلي غير ذلك "


كل تلك الأيمان وكل قسم منهم وهذا القسم الغليظ ما حكمه ، حسنا لنستمع لرأي علماء الإسلام ودار الإفتاء سواء في مصر ، أو في السعودية أو في أي دولة عربية وإسلامية :


- يقول الشيخ محمد الخطيب من علماء الازهر :



" الهدف الأساسي للإسلام التوحيد الخالص، وتعظيم الله وحده، وطرح كل الوثنيات في جميع صورها، ولما كان الحلف تعظيم المحلوف به، فقد حرَّم الإسلام الحلف بغير الله، واعتبر من يحلف بغير الله آثمًا معرضًا نفسه لغضب الله، يقول رسولنا- صلى الله عليه وسلم: "ألا إن الله ينهاكم أن تحلفوا بآبائكم، من كان حالفًا فليحلف بالله أو ليصمت" (رواه البخاري)، وفي رواية عن أبي هريرة: "ولا تحلفوا بآبائكم ولا بأمهاتكم ولا بالأنداد (أي الأصنام والأوثان)"، وأخرج النسائي من حديث سعد أبن أبي وقاص، أنه حلف باللات والعزى قال: فذكرت ذلك لرسول الله- صلى الله عليه وسلم- فقال: "قل لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير، وأنفث عن يسارك ثلاثًا، وتعوذ بالله من الشيطان الرجيم ولا تعد». والحلف بغير الله يشمل الحلف بالنبي، وبالكعبة والمصحف، والولي، والضريح... إلخ " ...




- اللجنة الدائمة في السعودية :


أولا ‏:‏




يحرم القسم بغير الله من أب وزعيم وشرف وجاه ووجيه ونحو ذلك ؛ لما ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال ‏:‏ " من كان حالفا فليحلف بالله أو ليصمت " متفق عليه وقال ‏:‏ " من كان حالفا فلا يحلف إلا بالله " رواه النسائي وقال ‏:‏ " من حلف بغير الله فقد أشرك "





ثانيا ‏:



لا ينبغي للمسلم أن يسوي بين الله وغيره‏ ؟‏ كالوطن والملك والزعيم في أخذ العهد على نفسه بالعمل لهم ، بل يقول ‏:‏ علي عهد الله أن أبذل جهدي في القيام بواجبي لله وحده ثم أخدم وطني وأساعد المسلمين ، وأن أعمل بنظام الكشافة الذي لا يخالف شريعة الله تعالى .


ثالثا ‏:



يجب أن يكون عمل الإنسان وفق شريعة الله تعالى ، فلا يجوز أن يأخذ على نفسه عهدا أن يعمل بقانون دولة أو طائفة أو فئة ما من البشر بإطلاق‏ .
وبالله التوفيق .
فتاوى اللجنة الدائمة (1/232)





ولك ايضا يا مَن تحلف بغير الله ...


- جواب الهيئة الشرعية :



السؤال:
ما حكم الحلف بغير الله؟
جواب الهيئة الشرعية:
لا يجوز الحلف بغير الله، لأنه بذلك يعظم غير الله عز وجل فلا يجوز الحلف بالطلاق ولا بالشرف ولا بالآباء.....الخ. قال صلى الله عليه وسلم: (من حلف بغير الله فقد أشرك). وقال عليه الصلاة والسلام[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]لا تحلفوا بآبائكم ولا بأمهاتكم ولا بالأنداد، ولا تحلفوا إلا بالله، ولا تحلفوا إلا وأنتم صادقون).
أما القرآن فهو كلام الله فيجوز الحلف به كمن يحلف بصفة من صفات الله عز وجل. والله أعلم.



السؤال:


ما حكم يمين اللغو؟
جواب الهيئة الشرعية:
هي الحلف من غير قصد كمن يقول: والله لتدخلن أو لتشربن....الخ. لا يريد به يميناً فهو من سقط القول. قال تعالى: (لا يؤاخذكم الله باللغو في أيمانكم). وقال مالك والأحناف: لغو اليمين أن يحلف على شيء يظن صدقه، فيظهر خلافه فهو من باب الخطأ. وحكم هذه اليمين أنه لا كفارة فيها ولا مؤاخذة عليه. والله أعلم.


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
القسم بغير الله ، حكمه .. يا مَن تقسم به هل هكذا تعظم الله ...
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الطريق الى الجنه للآخوات فقط :: المنتديات الإسلامية :: المناسك والعبادات و الأحكام الشرعية-
انتقل الى: