الطريق الى الجنه للآخوات فقط


 
الرئيسيةالبوابةبحـثس .و .جالتسجيلدخولالتحقى بالدردشه
  الى كل العضوات المسجلات حديثا بالمنتدى ولم يتم تنشيط عضويتهن نرجوا زيارة ايميلك الخاص وتفعيل عضويتك واذا لم تستطيعى التفعيل فى خلال 24 ساعه سوف يتم تفعيل عضويتك من قبل الإدارة وشكراً  اجعلي مشاركتك في المنتدى بالموضوعات والردود صدقة جارية للوالدين ..

شاطر | 
 

 التينيا الملونه

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
رويدا

¤° Admin °¤
avatar

عدد المساهمات : 641



مُساهمةموضوع: التينيا الملونه   الخميس 17 ديسمبر 2009, 8:00 am


تعتبر تينيا ( الفطريات ) الملونة من أكثر الأمراض الجلدية انتشارا بين الشباب خاصة في المناطق الحارة الرطبة، فهو مرض منتشر في منطقة الخليج العربي، بينما يكون انتشاره أقل في البلاد التي يميل طقسها إلى البرودة . وقد وجد أن المرض يصيب 40% من سكان المناطق الحارة ، وتقل تلك النسبة إلى 1% في المناطق الباردة ، ويقل حدوث المرض في شهور الشتاء عنه في شهور الصيف.
ويطلق على التينيا الملونة عدة أسماء منها (السعفة المبرقشة) فهو داء صديق ، ومعني صديق هنا أن ضرره قليل نسبيا . وعلاج هذا الفطر سهل و الاستجابة سريعة ، ولكن إذا أتسع و انتشر فهو يربك المصاب و يزعجه من الناحية الجمالية .

أعراض التينيا الملونة :

يظهر على شكل بقع سطحية قشرية دائرية متكررة و رقيقة جدا على الجلد تكون مختلفة الألوان (أي أنها تحدث تغير في لون الجلد) تتراوح بين الأبيض والبني الفاتح، وتصيب عادة الصدر و أعلى الظهر و الذراعين والرقبة. وعادة لا يسبب المرض حكة . وبعد علاج المرض تتخلف بقع أفتح من لون الجلد فتكون أكثر وضوحا في الجلد الأسمر عنه في الجلد الأشقر (تعطى شكل البهاق)، وتسبب قلقا للمريض ، وتستغرق عدة شهور حتى يعود للجلد لونه الطبيعي. وقد دلت دراسات كثيرة من أن سبب هذه البقع يكون نتيجة مواد مهبطة لخلايا التلوين في المناطق التي تصاب بهذا الفطر ويكون منشأ هذه المواد الفطر نفسه ويؤكد ذلك من أن لون الجلد المصاب يعود بعد العلاج بفترة كما ذكرنا.
أسباب ظهور هذا المرض: وفي دراسات كثيرة وجد أن المرض يصيب الأشخاص ذوي الاستعداد الطبيعي للإصابة . فوجد على سبيل المثال ، أن عائلة مكونة من أب وأم وستة أبناء ، أن الأب وأثنين من الأبناء مصابون بالمرض ، بينما تكون الأم وباقي الأبناءخاليين من المرض . وأدت تلك الملاحظة إلى دراسة ظاهرة العدوى في التينيا الملونة . وخلص العلماء إلى أن المرض لا ينتقل بالعدوى من شخص إلى آخر، ولكن يكون جلد بعض الأشخاص له القابلية لنمو هذا الفطر على جسمه دون الآخرين ( استعداد وراثي ). وتم أجراء بحوث مستفيضة وعديدة أكدت ودعمت نظرية القابلية و الاستعداد الوراثي من اكتشاف تم في السنوات الأخيرة يثبت ويبرهن من أن الفطر المسبب للمرض يعيش في جلد جميع البشر ولكنه موجود في صورة غير نشيطة . ويكون الفطر في صورته غير النشيطة على هيئة خلايا أحادية بيضاوية تسمى ( بيتروسبورون ) ، وينشأ المرض إذا تحول الفطر إلى صورة نشيطة على هيئة خلايا مستطيلة تسمى (مالاسيزيا). وهذا الفطر يبدو تحت الميكروسكوب كصحن من المعكرونة المستطيلة وكريات اللحم الصغيرة .
ووجد أن تحول البيتروسبورون هذا إلى مالاسيزيا يسبب ظهور المرض. لكن لم تعرف حتى الآن أسباب تحول الفطر من الصورة الكامنة إلى الصورة النشيطة . ألا أن هناك نظريات حديثة أكدت من أن هذا الفطر يتحول من الطور الغير نشط الى الطور النشط في وجود الدهون، فيستطيع هذا الفطر أن يعيش على هذا الدهن وهذا هو السبب في أن هذا المرض يحدث في فترة الشباب كثيرا .
وتفسر تلك الظاهرة رجوع وتكرار المرض بعد العلاج خاصة في فصل الصيف ، حيث تساعد الحرارة والعرق و إفراز الدهن من الجلد على تنشيط الفطر وتحوله من الصورة الكامنة إلى الصورة النشيطة كما ذكرنا. وقد أدت تلك الاكتشافات إلى تصحيح كثير من المفاهيم الخاطئة عن ذلك المرض ، حيث ثبت عدم وجود علاقة بينه وبين استخدام حمامات السباحة أو استعمال ملابس شخص مريض . وبالتالي لا داعي لتعقيم ملابس المريض أثناء العلاج ، حيث إن المرض لا ينتج عن عدوى خارجية إنما عن عدوى داخلية .

العلاج :

يسهل علاج التينيا الملونة باستخدام مضادات الفطريات، ومتى شفي لا يخلف ورائه آثارا أو ندبا. ويمكن أستخدم بعض الشامبوهات التي تحتوي على مادة سلفيد السلينيوم . وقد تستخدم أقراص الكيتوكونازول (أقراص مضادة للفطريات) لمدة 10 - 20 يوما في الحالات الشديدة ، إلا إنه ينبغي استخدامها بحرص حيث يؤدي الاستخدام الخاطئ إلى تأثر خلايا الكبد ، وكذلك يوجد حاليا دواء جديد ألا وهو أقراص الفلوكينوزول حيث تعطى هذه الأقراص مرة أسبوعيا لمدة 3 أسابيع.
وأخيرا يقابل المريض بالتينيا الملونة مشكلتان : أولهما استمرار اللون الفاتح لعدة شهور بعد العلاج ، وثانيتهما كثرة الانتكاسات وتكرار هذا المرض خاصة في فصل الصيف. ويمكن التغلب على مشكلة اللون الفاتح بتعريض الجلد لأشعة الشمس أو للأشعة فوق البنفسجية ، وعلى مشكلة تكرار هذا الفطر باستخدام علاج وقائي خلال أشهر الصيف ممثلا باستخدام صابون الكبريت المعروف.


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الهلالية

¤° مديره عامه °¤
avatar

عدد المساهمات : 384



مُساهمةموضوع: رد: التينيا الملونه   الإثنين 21 ديسمبر 2009, 8:18 pm

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
التينيا الملونه
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الطريق الى الجنه للآخوات فقط :: منتديات العيادة الطبية الشاملة :: عيادة جلدية وتناسلية-
انتقل الى: